ليس بالضرورة أن أي لعبة يقبل عليها الناس و تنال قدر من الشعبية أن يكون أبرز أدواتها هي الكرة أي كان حجمها و لكن في واقع الأمر يمكن ممارسة عدد من الألعاب الجماعية الأخري بإستخدام أدوات متنوعة مثل القرص كما يحدث في رياضة يطلق عليها إسم قرص فريسبي الطائر و التي تم إبتكارها في الولايات المتحدة أواخر ستينيات القرن الماضي و مع مرور السنوات بدأت اللعبة في النمو و الإنتشار إلي باقي دول العالم و أصبح عدد ممارسيها يتجاوز الخمسة ملايين شخص و رغم تشابهها مع عدد من الألعاب التقليدية الأخري إلا أنها تختلف في أسلوب إدارتها الذي يكون ذاتيا حتى في أعلى مستويات المنافسة بها حيث تتميز بأنها لعبة لا يوجد لها حكام لتطبيق القواعد و عوضا عن ذلك يقوم اللاعبين بإصدار الأخطاء الخاصة بهم و لا يعترضون على الخطأ إلا عندما يعتقدون حقًا أنه لم يحدث .
بدأت قصة لعبة قرص فريسبي الطائر عام 1968 حين قدم الأمريكي ” جويل سيلفر ” فكرته إلى مجلس طلاب مدرسة كولومبيا الثانوية بولاية نيوجيرسي و في العام التالي تم إجراء أول مباراة و كانت بين مجموعتين من الطلاب و في نفس العام تم تشكيل فريق مدرسي و أصبح يمارس تلك الرياضة في موقف للسيارات و كانت الخطوط الوحيدة الموجودة في ذلك المكان هي خطوط المرمى و التي عادة ما تم تمييزها بأعمدة الهاتف أو أكوام معاطف اللاعبين و في السنة التالية عام 1970 تم الإنتهاء من كتابة المجموعة الأولى و الثانية من القواعد المنظمة لها و في نوفمبر أجريت أول مباراة بين المدارس و تمكنت مدرسة كولومبيا من الفوز علي مدرسة ميلبورن الثانوية بنتيجة 43 إلى 10 و بعد سنتين أنتقلت لتمارس فى الجامعات و بحلول عام 1975 أجريت أول بطولة منظمة و شاركت فيها ثمانية فرق و فازت بها جامعة روتجرز و في عام 1976 تم التوسع في البطولة و سميت ” بطولة قرص فريسبي الطائر الوطنية و فازت بها جامعة روتجرز مرة أخرى .
و مع حلول عام 1983 أقيمت أول بطولة عالمية حقيقية في مدينة “جوتنبرج” بالسويد و فاز فيها الفريقين اللذان مثلا ” الولايات المتحدة ” في القسم المفتوح و السيدات ثم بدأت اللعبة في الإنتشار عالميا لاسيما الدول الأوربية حيث تم تقديمها كرياضة إستعراضية خلال بطولة الألعاب العالمية التي نظمت في مدينة “كارلسروه” بألمانيا الغربية عام 1989 و هي نفس السنة أيضا التي شهدت أول بطولة للعالم في لعبة قرص الفريسبي الطائر بمدينة “كولونيا” الألمانية و في عام 2001 تم إدراجها كرياضة رسمية في بطولة الألعاب العالمية بمدينة “أكيتا ” في ” اليابان ” و فازت “كندا” بالميدالية الذهبية في تلك اللعبة بعد فوزها على “الولايات المتحدة” في الوقت الإضافي ثم بدأت تلك اللعبة في النمو إلي أن أصبح عدد ممارسيها يتجاوز الخمسة ملايين شخص في أكثر من 50 دولة و كانت البطولة التي نظمت في مدينة براغ بجمهورية التشيك عام 2010 هي أكبر تجمع في تلك اللعبة بعد أن شارك أكثر من 2800 لاعب ممثلين لـ 136 فريقًا من 36 دولة .
و تعتبر لعبة قرص الفريسبي الطائر رياضة جماعية سريعة الحركة حيث يحتاج اللاعبين إلى درجة من السرعة و القدرة على التحمل و خفة الحركة للظهور بمستوي جيد بها و هي تمارس علي ملعب رسمي مشابه لساحة كرة القدم لكن من الممكن أن يكون أصغر حجما ليناسب للاعبين المبتدئين و الشباب و تلعب في الأماكن المغلقة بـ 5 لاعبين ضد 5 و في حالة إجراء مباراياتها في الهواء الطلق يكون 7 ضد 7 و يكون الهدف الرئيسي من اللعبة هو الإمساك بالقرص الذي يبلغ حجمه 175 جرام للمحترفين و 140 جرام لصغار السن و الوصول به إلي منطقة النهاية عبر تمريره للتقدم في الملعب .
و تبدء لعبة قرص الفريسبي الطائر بوقوف كل فريق على طول خط منطقة النهاية و يتم إلقاء القرص لتحديد الفريق الذي سيقوم بالرمية الأولى ثم يقوم الشخص الذي تم إختياره لقذف القرص برفع إشارة للفريق الأخر بأنه مستعد للبدء و إنتظار إشارة رد من الخصوم قبل القيام بالرمية و المعروفة بإسم “السحب” و بمجرد رمي القرص يمكن لجميع اللاعبين عبور خطوط المرمى و إذا حاول لاعب الإمساك بالقرص قبل أن يهبط و فشل في ذلك فإن الحيازة تنتقل إلى الفريق الآخر و إذا هبط خارج الملعب فسيبدأ الفريق الخصم بإستكمال اللعب من الخط الجانبي حيث عبر القرص كما في رميات التماس و يمكن إجراء التمريرات فى جميع الإتجاهات و يجب أن يحاول الفريق المدافع أن يعترض طريق تمريرات المنافسين لكن لا يجوز لهم إنتزاع القرص من لاعب و هو في حوزته أو إجراء أي اتصال معه إلي أن يصل الفريق المهاجم لخط نهاية الخصم و يتم تسجيل النقاط و يجب خلال اللعب مراعاة الإلتزام ببعض من النقاط و هي كالتالي :
- لا يمكنك المشي أو الركض مع القرص .
- يتم تسجيل النقاط عند إكتشاف القرص داخل منطقة النهاية .
- إذا أصطدم القرص بالأرض بغض النظر عمن لمسه في آخر مرة يكتسب الفريق الآخر الإستحواذ.
- يمكن إعتراض القرص أو الإمساك به خارج الملعب .
- تنتهي فرق التغيير بعد كل نقطة .
- يمكن إجراء إستبدالات دائرية غير محدودة في نهاية كل نقطة .
و فى لعبة قرص الفريسبي الطائر تُستخدم الأوقات المستقطعة و التي عادةً ما تكون مدتها 60 ثانية بعدد مرتين لكل فريق خلال المباراة و لا يمكن إستدعاء الوقت المستقطع إلا بين تسجيل النقاط أو من قبل اللاعب الذي يمتلك القرص أثناء اللعب و يتم إستخدام هذه الأوقات المستقطعة من الناحية التكتيكية لكسر إيقاع الفريق الآخر أو تغيير التشكيل أو الإستراتيجية الدفاعية / الهجومية و غالبًا ما يتم إستدعاء تلك الأوقات عندما يكون القرص بالقرب من منطقة نهاية الخصم و لكن ليس لدى الفريق المهاجم خيار تسجيل واضح و خلال الوقت المستقطع يتجمع الفريق و يلتقط أنفاسه و يشرب الماء و يضع خطط محددة لتسجيل الأهداف .
و تجري البطولات المدرسية في لعبة قرص الفريسبي الطائر كحدث طوال يوم كامل حيث يوصى بأن تكون المباراة مكونة من خمسة لاعبين ضد خمسة أخرين و تكون فترتها 20 دقيقة أو أن يصل إجمالي النقاط إلي 9 أما إذا كانت ستقام فى نصف يوم دراسي فتكون مدة المباراة 10 دقائق أو إحراز 5 نقاط أما بالنسبة للبطولات الوطنية و الإقليمية فغالبا ما تقام في عطلة نهاية الأسبوع و يتم لعب معظمها بمراحل المجموعات المكونة من 4 أو 5 فرق ثم بعد ذلك يتم التحول إلي مراحل إقصائية حتي الوصول إلي النهائي و توجد بعض من البطولات التي تسمح بالإختلاط بين الرجال و السيدات و لكن وفقا لقواعد محددة كما تحظى بطولات لعبة قرص الفريسبي الطائر و المعروفة بإسم القبعة بشعبية كبيرة و التي تتكون من قبل لاعبين فرديين يقومون بتسجيل أسمائهم ثم يتم سحبها من قبعة لتشكيل فرق جديدة و غالبًا ما يتم إستخدام نظام التصنيف أثناء التسجيل حيث يقيم اللاعبون أنفسهم علي مقياس 1 إلي 10 بحيث يكون رقم 1 للإشارة إلي أنه لاعب مبتدئ بينما رقم 10 يكون نجم عالمي ممتاز و تعتبر تلك النوعية من المسابقات لها ميزة التعرف على اللعبة بشكل أكبر و مقابلة أشخاص جدد .
أقرأ أيضا : كرة سلة الحمير لعبة أمريكية تحت مرمي جمعيات الرفق بالحيوان
و نظرا لأن لعبة قرص الفريسبي الطائر لا تحتوي على حكام حتى على المستوى الدولي فهي تخضع لإحساس اللاعب بالروح الرياضية و اللعب النظيف لذلك عندما يحدث خطأ فإن اللاعب المتورط مباشرة سيطلق عليه “خطأ!” و يتوقف اللعب ثم يتم التوصل إلى إتفاق حول طبيعته و عواقبه وفقًا للقواعد المنصوص عليها ثم يستأنف اللاعبين مباراتهم كما لو لم يحدث شيء و إذا لم يتمكن اللاعبين من التوصل إلى إتفاق بشأن حادثة ما فسيعود جميع اللاعبين إلى حيث كانوا قبل وقوع الخطأ و يعاد القرص إلى القاذف السابق و يستمر اللعب من هناك و لا توجد بطاقات صفراء أو حمراء كما لا توجد حاجة لحكام و لكن في بعض من الأحيان قد يتم الإستعانة بأفراد يطلق عليها مراقبين أو مستشارين .