قد نشاهد أحد الأفلام السينمائية التى تستغرق أحداثه ساعتين فقط من الزمن و لكن فى حقيقة الأمر فأنه من أجل تنفيذه ليخرج بتلك الصورة قد يحتاج الى فترة طويلة للغاية قد تستغرق عدة أشهر و أحيانا سنوات لأنه يمر على العديد من المراحل المعقدة و المنفصلة تبدء من قصة أولية أو فكرة تختمر فى عقل أحد الكتاب ثم يتم كتابة سيناريو خاص بأحداثه و تصويره و تسجيل أصواته و كل ذلك من خلال فرق عمل متخصصة تحت إشراف أحد المخرجين المتمرسين فى المهنة الذى يكون هو مدير ذلك العمل السينمائي و المسئول عنه و بعد الإنتهاء من تلك المرحلة يدخل الى مرحلة جديدة و هى ما بعد الإنتاج من خلال اجراء عدد من العمليات الفنية بواسطة تقنيات سينمائية لإيصاله الى الشكل النهائي المتعارف عليه و الذى يتم مشاهدته عبر قاعات السينما أو التلفزيون أو حتى على شبكات الانترنت و لذلك يتم تكريم كل هؤلاء الأفراد المتخصصين خلال حفلات توزيع الجوائز مثل الأوسكار و إيمي و غيرها نظير جهودهم فى صناعة الأفلام و إخراجها الى النور .
مراحل الإنتاج
تتكون صناعة الأفلام و الإنتاج السينمائي من خمس مراحل رئيسية و هى :
التطوير Development … و فى تلك المرحلة يتم إنشاء الأفكار الخاصة بالفيلم و شراء حقوق الملكية الفكرية أذا وجدت و كتابة السيناريو و البحث عن تمويل المشروع و الحصول عليه اذا راقت الفكرة لأحد المنتجين .
مرحلة ما قبل الإنتاج Pre-production … و فيها يتم إجراء الترتيبات و الاستعدادات للتصوير مثل تعيين طاقم العمل و اختيار المواقع و إنشاء الديكورات .
الإنتاج Production … و هى مرحلة يتم فيها تسجيل اللقطات و العناصر الأخرى للفيلم .
ما بعد الإنتاج Post-production … مرحلة يتم من خلالها تحرير الصور و الصوت و المؤثرات المرئية للفيلم المسجل و دمجها في منتج نهائي .
التوزيع Distribution .. و هى المرحلة النهائية و يتم فيها توزيع الفيلم المكتمل و تسويقه و عرضه في دور السينما أو إصداره كفيديو منزلي .
التطوير Development
تحتوي مرحلة التطوير فى صناعة الأفلام على مكونات عامة و محددة حيث تقرر كل استوديو انتاج عمل تجمع سنوي يلتقي فيه كبار المديرين التنفيذيين للشركة و يتناقشون سويا في مجموعات متنوعة من الموضوعات التي يرغبون في استكشافها من خلال التعاون مع كتاب السيناريو ثم في النهاية المخرجين و الممثلين و تكون تلك الموضوعات فى الغالب هى الموجودة فى وسائل الإعلام و الحياة الواقعية بالإضافة إلى العديد من المصادر الأخرى لتحديد أجندتهم السنوية و أحيانا قد يشترون حقوق الروايات الأكثر مبيعًا لتجسيدها على الشاشة و كذلك المسرحيات و إعادة صناعة الأفلام القديمة بشكل أكثر حداثة اضافة الى القصص التي لها أساس ما في الحياة الواقعية من خلال شخص أو حدث أو لعبة فيديو أو حكاية خرافية أو كتاب هزلي أو رواية مصورة .
و رغم انه فى الغالب و بعد بيع الكاتب لحقوق روايته أو قصته يبدء العمل فى تنفيذها على الفور بإستثناء بعض الأفلام حيث تطلب إنتاج فيلم “The Unforgiven” الذي نال جائزة الأوسكار لمخرجه “كلينت ايستوود” و كاتب السيناريو “ديفيد ويب بيبولز” خمسة عشر عامًا ما بين شراء حقوقه و تنفيذه كما أن فيلم The Italian Job استغرق ما يقرب من ثماني سنوات للظهور على الشاشة .
و فى تلك المرحلة أيضا من صناعة الأفلام يبدء الكاتب فى كتابة السيناريو فى فترة قد تمتد الى أشهر و قد يعيد كتابته عدة مرات لتحسين التمثيل الدرامي و توضيح أكبر للشخصيات و الحوار و الأسلوب العام و مع الانتهاء من تجهيز السيناريو يتم الاتفاق مع المخرج والممثلين و ينتقل الفيلم إلى مرحلة ما قبل الإنتاج و في كثير من الأحيان تتداخل مرحلة التجهيز و مرحلة ما قبل الإنتاج .
و يعد الاستوديو هو موزع الأفلام الذي يحاول في مرحلة مبكرة اختيار قائمة الأفلام التى يكون لها من وجهة نظره جاذبية في السوق و تجد نجاحًا ماليًا محتملاً حيث يأخذ موزعو هوليوود في الاعتبار عوامل مثل نوع الفيلم و الجمهور المستهدف و النجاح التاريخي لأفلام مماثلة و الممثلين الذين قد يظهرون في الفيلم و المخرجين المحتملين و فى بعض الأحيان قد لا تحقق جميع الأفلام ربحًا من اصدارات السينما و مع ذلك فإن الاستوديو يستهدف بشكل أساسي عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية و عطلة نهاية الأسبوع الثانية لتحقيق معظم الأرباح المحلية و قد تظل هذه الأفلام في السينمات لمدة 5 أشهر كما يتم الحصول على أرباح إضافية من مشتريات التلفزيون و الأسواق الخارجية و مبيعات أقراص الـ DVD .
ما قبل الإنتاج Pre-production
في مرحلة ما قبل الإنتاج يتم تصميم كل خطوة من خطوات صناعة الأفلام حيث أنها المرحلة التى تتم فيها عمليات التخطيط قبل بدء تشغيل الكاميرا و وضع الرؤية العامة للمشروع مع تصوره من قبل المخرج و الذى يمكنه عرض رؤيته من خلال صور يتم رسمها من الفنانين و الرسامين اضافة الى وضع التأمينات ضد الحوادث و تحديد مواقع التصوير و انشاء جدول زمنى للمشروع و وضع ميزانية الإنتاج لنفقات الفيلم حيث تحدد طبيعة الفيلم ميزانيته اضافة الى حجم و نوع الطاقم المستخدم أثناء صناعته ففى بعض من الأفلام الخاصة بهوليوود يتم توظيف أطقم مكونة من مئات الأشخاص في حين أن فيلمًا مستقلًا منخفض التكلفة يمكن أن يصنعه “طاقم هيكلي” مكون من ثمانية أو تسعة (أو أقل).
و يتألف أفراد الطاقم من :
فنان القصة المصورة … و هو يقوم بإنشاء صور مرئية لمساعدة المخرج و مصمم الإنتاج على توصيل أفكارهم إلى فريق الإنتاج .
المخرج … و هو المسؤول بشكل أساسي عن صناعة الأفلام حيث يقوم بسرد القصص و القرارات الإبداعية و توجيه التمثيل فى الفيلم .
المخرج المساعد … و هو الشخص الموكل اليه الاشراف على جدول التصوير و اللوجستيات الخاصة بالإنتاج .
منتج الفيلم … و هو المعنى بإستئجار طاقم العمل السينمائي .
مدير إنتاج الوحدة … المسئول عن ادارة ميزانية الإنتاج و جدوله كما أنهم يقدمون تقاريرهم نيابة عن مكتب الإنتاج إلى المديرين التنفيذيين في الاستوديو أو الممولين للفيلم .
مدير الموقع … و هو من يبحث عن مواقع خارجية مناسية للأفلام التى يتم تصويرها خارج الاستوديو و يشرف عليها .
مصمم الأزياء … المسئول عن تصميم ملابس الشخصيات في الفيلم و يعمل عن كثب مع الممثلين .
مصمم المكياج والشعر … و هو يعمل بشكل وثيق مع مصمم الأزياء من أجل خلق مظهر معين للشخصية .
مصمم الرقصات … و هو ينشئ و ينسق الحركة و الرقص و يكون عادةً دوره هاما فى الأفلام الموسيقية .
مدير التصوير … و هو رئيس التصوير الفوتوغرافي للفيلم بأكمله و يشرف على جميع المصورين السينمائيين و مشغلي الكاميرات.
مدير قسم الصوت و مزجه … و هو رئيس قسم الصوت أثناء مرحلة الإنتاج في صناعة الأفلام حيث يقوم فريقه بتسجيل الصوت و مزجه في مجموعة الحوار مع اضافة المؤثرات الصوتية .
الملحن … و هو المسئول عن أنشاء الموسيقى التصويرية للفيلم .
الإنتاج Production
في مرحلة الإنتاج خلال صناعة الأفلام يتم إنشاء الفيلم و تصويره و يكون من المهم الاستمرار في التخطيط قبل التصوير اليومي مع ضمان الحفاظ على الهدف الأساسي و هو الالتزام بالميزانية و الجدول الزمني و هى أمور تتطلب يقظة مستمرة و لذلك يتم تعيين المزيد من أفراد الطاقم في هذه المرحلة مثل المخرجين المساعدين و مصورى الصور الثابتة و محررى الصور و محرري الصوت كما يكون لمكتب الإنتاج الحرية في إنشاء أي مزيج من الأدوار ليناسب المسؤوليات المختلفة .
و فى تلك المرحلة من صناعة الأفلام يبدأ التصوير اليومي المعتاد بوصول الطاقم إلى الموقع و عادة ما يكون حضور الممثلين فى مواعيد أخرى خاصة بهم نظرًا لأن مجموعات البناء من ديكور و مصممى الملابس و الإضاءة يمكن أن يستغرقوا عدة ساعات أو حتى أيام لتنفيذ ذلك ثم يأتى الممثلين عندما يكون كل شئ جاهزا و عادةً ما يكون طواقم الكهرباء متقدمين بخطوة على أقسام الكاميرا و الصوت و بينما يقوم الطاقم بإعداد معداتهم يرتدي الممثلين أزياءهم و يحضرون أقسام المكياج ثم يتدربون على السيناريو مع المخرج فى الوقت الذى يقوم فيه أطقم الصوت و الكاميرا بتجريب معداتهم و يتم إجراء بعض من البروفات النهائية و أخيرًا يتم تصوير المشهد بعدد اللقطات التي يرغب بها المخرج.
و بعد الإنتهاء من تصوير المشهد خلال صناعة الأفلام يقول المخرج “Cut!” و تتوقف الكاميرا و الصوت عن التسجيل و تقوم الفرق التابعة بتلك التخصصات بتسجيل الملاحظات الفنية على أوراق التقارير الخاصة بكل منهم و إذا قرر المخرج ضرورة أخذ صور إضافية يتم تكرار العملية بأكملها و بمجرد الرضا ينتقل الطاقم إلى زاوية الكاميرا التالية و عند الانتهاء منه يقوم الطاقم بتفكيك المجموعة الخاصة بهذا المشهد و في نهاية اليوم يوافق المخرج على جدول التصوير لليوم التالي و يتم توزيع أوراق الاتصال او ” الأوردر ” على الممثلين و الطاقم لإخبارهم متى و أين يحضرون في يوم التصوير التالي و يتم إرسال تقرير مرحلي يومي إلى مكتب الإنتاج و يتضمن ذلك أوراق التقارير من فرق المتابعة و الصوت و الكاميرا و في وقت لاحق قد يجتمع المخرج و المنتج و رؤساء الأقسام الآخرون و أحيانًا فريق التمثيل لمشاهدة لقطات ذلك اليوم أو يوم أمس لمراجعة عملهم .
و نظرًا لأن أيام العمل غالبًا ما تستمر من أربعة عشر أو ثمانية عشر ساعة في المواقع النائية فيميل طاقم إنتاج الأفلام إلى خلق روح الفريق لذلك عندما يكون الفيلم في نهاية مرحلة الإنتاج فمن المعتاد أن يقوم مكتب الإنتاج بترتيب حفلة لشكر جميع الممثلين و طاقم العمل على جهودهم .
و بالنسبة لمرحلة الإنتاج خلال صناعة الأفلام فإن التنسيق فى جداول العمل للممثلين الرئيسيين و أعضاء الطاقم أمر مهم للغاية لأنه بالنسبة للعديد من المشاهد يجب أن يكون العديد من أعضاء فريق التمثيل و معظم الطاقم حاضرين فعليًا في نفس المكان و في نفس الوقت أما أفلام الرسوم المتحركة فتتميز بسير عمل مختلف حيث يمكن للممثلين الصوتيين تسجيل مشاهدهم في استوديو التسجيل في أوقات مختلفة و قد لا يرون بعضهم البعض حتى العرض الأول للفيلم كما تحتوي أفلام الرسوم المتحركة أيضًا على طاقم مختلف نظرًا لأن معظم مهام الحركة الحية إما غير ضرورية أو يتم محاكاتها بواسطة أنواع مختلفة من الرسوم المتحركة .
مرحلة ما بعد الإنتاج Post-production
عادة ما يُنظر إلى هذه المرحلة فى صناعة الأفلام على أنها تبدأ عند انتهاء التصوير الرئيسي لكنها قد تتداخل حيث يتكون الجزء الأكبر من مرحلة ما بعد الإنتاج من محرر الفيلم أو المونتاج الذي يراجع اللقطات مع المخرج و يجمع الفيلم من لقطات مختارة كما يتم أيضًا تحرير صوت الإنتاج (الحوار) و يتم تأليف المقطوعات الموسيقية و الأغاني و تسجيلها اضافة الى تصميم المؤثرات الصوتية و مطابقتها مع الأحداث و قد تتم إضافة أي تأثيرات بصرية و التى يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر رقميًا و أخيرًا خلط جميع عناصر الصوت و مزامنتها مع الصور التي تظهر على الشاشة ليكتمل انتاج الفيلم .
مرحلة التوزيع Distribution
التوزيع هو المرحلة الأخيرة من صناعة الأفلام حيث يتم طرحه عبر العديد من المنافذ مثل دور السينما أو في بعض الأحيان عبر شرائط الفيديو أو أسطوانات الديفيدى و البلوراى أو التنزيل المباشر من مزود وسائط رقمي مثل شبكة نتفليكس على سبيل المثال كما يتم نشر الدعايات الخاصة به سواء كانت فى الصحافة او التلفزيون أو شبكة الانترنت و بالنسبة للأفلام الكبرى غالبًا ما يُطلب من الممثلين الرئيسيين تعاقديًا المشاركة في جولات ترويجية يظهرون فيها في العروض الأولى و المهرجانات و الجلوس لإجراء مقابلات مع العديد من الصحفيين او مقدمى البرامج و قد تتطلب أكبر الإنتاجات أكثر من جولة ترويجية من أجل تجديد التواصل مع الجمهور في كل نافذة إصدار و عادةً ما تُباع حقوق توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم و يتقاسم الموزع فى تلك الدولة و شركة الإنتاج الأرباح و يديران الخسائر.