عادة ما تكون مهمة مخرج الفيلم خلف الكاميرات و لكن في بعض من الأحيان قد يقفون أمامها للمشاركة فى تمثيل إحدى المشاهد حيث كان المخرج الشهير وودي ألن أبرز هؤلاء المخرجين الذين كانوا يقومون بكتابة و إخراج و حتى تمثيل أفلامهم الخاصة كما كان يوجد نوع أخر من المخرجين و أبرزهم ألفريد هيتشكوك و جون لانديس كانوا يظهرون بأنفسهم داخل مشاهد بسيطة و مرحة داخل أفلامهم و لكن فى كل الأحوال كان ينظر اليهم بأنهم يظهرون فى أعمالهم الفنية ربما لرؤية فنية تخصهم و لكن من ناحية أخرى يوجد نوع أخر من المخرجين ظهروا فى أعمال فنية و لكن كممثلين فقط أمام الكاميرا فى دور بطولة أو للمشاركة فى أدوار رئيسية و كانت مسئولية الإخراج موكولة الى أشخاص أخرين و فى تلك المقالة نستعرض معا أشهر تسعة مخرجين شاركوا فى أعمال فنية و لكن كممثلين فقط .
فيرنر هرتسوج في فيلم جاك ريتشر Jack Reacher – المخرج الأول في القائمة و هو الألماني غريب الأطوار فيرنر هيرتسوج الذى أخرج أفلام شهيرة مثل Aguirre و The Wrath of God و الفيلم الوثائقي Grizzly Man و بعدها أصبح عمله أمام الكاميرا كممثل حين لعب نسخة خيالية من نفسه في فيلم Incident at Loch Ness أو دور الأب Julien Donkey-Boy عام 1999 اضافة الى دور الشرير في فيلم Jack Reacher عام 2012 و الذى أداه بإحترافية كبيرة حيث لعب “هرتسوج” دور شرير سيبيري غامض و سادي يُدعى “ذا زيك” و الذي لديه عين غائمة بشكل مشؤوم و كما أوضح من خلال الشخصية فى أحداث الفيلم أنه فقد أصابع متعددة قام بمضغها أثناء وجوده في الأسر لتجنب الغرغرينا الناجمة من مضاعفات قضمة الصقيع .
فرانسوا تروفو في فيلم لقاءات قريبة من النوع الثالث Close Encounters of the Third Kind – المخرج الفرنسي “فرانسوا تروفو” قام بإخراج 15 فيلما سينمائيا خاصًا به و لعب دور البطولة في اثنين منهم و بعدها قام بتجسيد دور “كلود لاكومب” العالم الذي يحاول الوصول إلى محاولة معرفة أسرار الجسم الغريب في فيلم Close Encounters of the Third Kind و الذى كان من إخراج ” ستيفن سبيلبيرج ” و أنتج عام 1977 و على الرغم من أنه كان ممثلا بارعا فى فيلميه الفرنسيين The Wild Child و Day for Night ، إلا أنه واجه الكثير من الصعوبات فى الفيلم الأمريكى خاصة فى الحديث بالانجليزية و مع ذلك أتقن دوره بمهارة و ترشح عنه لجائزة أفضل ممثل مساعد فى مهرجان بافتا السينمائي .
فيكتور سيوستروم في فيلم الفراولة البرية Wild Strawberries – عمل المخرج السويدي “فيكتور سيوستروم” بشكل أساسي في عصر السينما الصامتة حيث صنع كلاسيكيات سينمائية مبكرة مثل The Phantom Carriage الذى قام فيه بدور البطولة و كذلك فيلم The Wind بطولة نجمة الفيلم الصامتة البارزة أنذاك “ليليان جيش” و على الرغم من مسيرة ” فيكتور سيوستروم ” الطويلة و الحافلة بالأعمال السينمائية الا انه ربما كان أفضل أداء له أمام الكاميرا هو دور الأستاذ الجامعي المسن “إيزاك بورج” الذي يفكر في جمال الحياة و الموت أثناء سفره عبر “السويد” للحصول على درجة فخرية في فيلم المخرج ” اينجمار بيرجمان ” الذى حمل عنوان ” الفراولة البرية ” و انتج عام 1957 و على الرغم من أنها لم تكن المرة الأولى التي يعمل فيها الاثنان معًا حيث ظهر “سيوستروم” كقائد أوركسترا لطيف في فيلم To Joy الذي أخرجه “بيرجمان” عام 1949 إلا أن “بيرجمان” سعى إلى تخليد معلمه حقًا من خلال دور “بورج” و يحقق الاثنان من خلال الفيلم نجاحًا كبيرًا لدرجة أن “سيوستروم” كان بمثابة الأب الروحي لبرجمان لبقية حياته.
جون كاسافيتس في فيلم طفل روزماري Rosemary’s Baby – تم تبجيل المخرج ” جون كاسافيتس ” باعتباره والد السينما الأمريكية المستقلة و الذى أخرج أفلام شهيرة أبرزها Shadows and Faces لكنه فى نفس الوقت كان أيضًا ممثلًا جيدًا في حد ذاته حيث قام بتمثيل أدوار صغيرة لمخرجين أخرين مثل فيلم The Dirty Dozen للمخرج “روبرت ألدريتش” و الذى نال عنه الترشيح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد كما ظهر لاحقا في فيلم The Fury للمخرج “برايان دو بالما” الا أنه ظهر بشكل خاص و ظهرت موهبته الكاملة كممثل حين قام بدور زوج “ميا فارو” في فيلم الرعب للمخرج الشهير “رومان بولانسكي” الذى حمل عنوان ” طفل روزمارى ” Rosemary’s Baby و انتج عام 1968 و كانت الشخصية في الأصل مخصصة لأن يكون صاحبها ذات شعر أشقر و عينين زرقاوتين و أمريكي بالكامل على غرار الممثل “روبرت ريدفورد” لكن “بولانسكي” رأى أن “كاسافيتس” هو الأنسب لينتهى الفيلم بنجاح مثير و مرعب .
جون هيوستن في فيلم الحي الصيني Chinatown – بعد ست سنوات من انتاج فيلم ” طفل روزماري ” واصل “رومان بولانسكي” ممارسة اختيار المخرجين كممثلين في أفلامه من خلال إعطاء دور بارون الأرض الثري “نوح كروس” إلى المخرج الأسطوري “جون هيوستن” الذى انخرط سابقا فى تمثيل أدوار صغيرة في أفلام أخرى قبل فيلم الحي الصيني بما في ذلك دور في فيلم The Cardinal للمخرج ” اوتو بريمينجر ” أو في فيلم Battle for the Planet of the Apes الذى انتج عام 1973 و على الرغم من ظهوره في ثلاثة مشاهد فقط في فيلم ” الحي الصينى ” إلا أن أدائه كان أسطوريا و الطريف أن النجم “جاك نيكلسون” كان على علاقة مع ابنة “هيوستن” الواقعية “أنجليكا” و التي لا بد أنها أضافت بعض التوتر إلى المشهد الذى يوجه فيه “هيوستن” الذى كان يقوم بدور “كروس ” سؤالا الى الفنان “جاك نيكلسون” الذى يقوم بدور المحقق “جيك غيتس” قائلا له “هل تنام معها؟” و كان يقصد فى المشهد بالطبع ما يتعلق بابنته “إيفلين” فى احداث الفيلم و التي تلعب دورها الممثلة “فاي دوناواي ” و لكن كان واضحا ان السؤال عن الواقع .
سبايك جونز في فيلم الملوك الثلاثة Three Kings – قبل أن يتم ترشيحه مرتين لأفضل مخرج عن فيلميه The Fighter و Silver Linings Playbook قدم المخرج “ديفيد راسل” عام 1999 فيلم الحرب الساخر الملوك الثلاثة Three Kings و قام بتجنيد مواهب مثل “جورج كلوني” و “مارك ولبيرج” و نجوم خارج المسار مثل مغني الراب “آيس كيوب” لكنه اختتم فريق الممثلين باختيار غير تقليدي وهو المخرج ” سبايك جونز ” مخرج فيلم Being John Malkovich حيث كان معروفًا في ذلك الوقت بالعبقرية و قام بإخراج عدد من الفيديو كليب لأشهر الفرق الموسيقية و بعد انتهائه من فيلم الملوك الثلاثة أخرج ثلاث أفلام أخرى أبرزها فيلم Her كما مثل أدوار صغيرة في أفلام مثل Moneyball للمخرج “بينيت ميلر” و لكنه لم يلعب دورًا رئيسيًا كما هو الحال في Three Kings.
أورسون ويلز في الرجل الثالث The Third Man – استمر المخرج الشهير ” أورسون ويلز ” الذى أخرج و مثل فيلم ” المواطن كين ” في الحصول على أدوار تمثيلية أخرى و كان أكثر أفلامه التي لا تنسي هو الظهور في فيلم لمخرج آخر و هو ” كارول ريد ” عام 1949 و القيام بشخصية “هاري” فى فيلم “الرجل الثالث” و بالمثل تمامًا فى حالة المخرج ” جون هيوستون ” الذى قام بدور ” نوح كروس ” تظهر شخصية ” أورسون ويلز ” فقط في عدد قليل من المشاهد في الفيلم بأكمله و مع ذلك فإن شخصيته كانت هي القوة الدافعة وراء الحبكة الشاملة للفيلم .
سيدني بولاك في العيون المغلقة الواسعة Eyes Wide Shut – قام المخرج ” سيدني بولاك ” بالقيام بالعديد من الأدوار التمثيلية أبرزها الفيلم الحربى War Hunt الذى أنتج عام 1962 و فى دور أفضل صديق عقلاني لشخصية “وودي آلن” العصابية فى فيلم ” الأزواج و الزوجات ” الذى أنتج عام عام 1992 لكن الشخصية الأكثر تعقيدًا للمخرج كانت دور الدكتور “فيكتور زيجلر” في فيلم Eyes Wide Shut و هو الدور الذي كان من المفترض في الأصل لهارفي كيتل حتى جاء “بولاك” ليحل محله بناءً على طلب المخرج “ستانلي كوبريك” و على الرغم من سمعة صديقه “كوبريك” في المطالبه باعادة العديد من اللقطات عند تصوير مشاهد سهلة نسبيا الا أن ” بولاك ” قدر أنه سيكون قادرًا على إكمال المشاهد الخاصة به في غضون أسبوع واحد و اختتم مشهده الأول في ساعات قليلة لكن مشهده الثاني الذي تطلب منه ببساطة المشي عبر غرفة و الرد على باب استمر لمدة يومين من دون إرضاء “كوبريك” و عندما انتهى “بولاك” أخيرًا من مشاهده أخبره “كوبريك” بشكل غامض “تساءلت كم من الوقت ستستغرقه فى انهاء دورك ” .
أقرأ أيضا : مشاهير هوليوود الذين ظهروا فى أعمال فنية بشخصياتهم الحقيقية
كوينتين تارانتينو في فيلم من الغسق حتى الفجر From Dusk till Dawn – في عام 1994 أخرج “كوينتين تارانتينو” فيلمه الشهير Pulp Fiction و الذى أصبح علامة بارزة فى تاريخ السينما العالمية و جعلته واحد من أشهر مخرجين هوليوود و على الرغم من انغماسه في التمثيل بعدد من أفلامه الخاصة من قبل مثل تأدية دور السيد “براون” في فيلمه الطويل الأول Reservoir Dogs و الزوج المحموم “جيمي” في Pulp Fiction الا أنه مثل أول دور رئيسي له في فيلم مخرج آخر و هو “روبرت رودريجيز” عام 1996 و الذى حمل عنوان من الغسق حتى الفجر From Dusk till Dawn و الذي كتبه أيضًا “تارانتينو” حيث لعب بجوار ” جورج كولونى ” و مثلا دور الأخوين جيكو و هما محتالان يلتمسان اللجوء الى ناد للتعري يسكنه مصاصين للدماء .